سفر عزرا

سفر عزرا هو أحد ثلاثة أسفار بها تُختم الأسفار التاريخية السبعة عشر التي يحتوي عليها العهد القديم، وهم: عزرا ونحميا وأستير· والثلاثة يختصون بمعاملات الله مع شعب إسرائيل بعد السبي البابلي ليهوذا وأورشليم (606 ق·م)· وبينما يختص سفرا عزرا ونحميا بالبقية التي عادت من السبي إلى أورشليم، بناءً على النداء الذي أطلقه كورش الملك الفارسي عام 536 ق·م، يختص سفر أستير بباقي الشعب الذي ظل في الشتات ولم يرجع إلى أرضه·

الكاتب: هو عزرا

زمن كتابته: حوالي 450ق·م

موضوع السفر: لو سُمّي هذا السفر طبقًا لموضوعه لكان اسمه "سفر البقية" أو "سفر العودة"· ولو سمّي طبقًا للشخصيات الرئيسية فيه لسُمّي "سفر زربابل وعزرا"· فهو يبدأ بما انتهى به سفر أخبار الأيام الثاني، ألا وهو سقوط المملكة البابلية على يد مملكة مادي وفارس، ثم إطلاق الإمبراطور الفارسي الجديد، كورش، لنداءه الشهير بإعادة بناء هيكل الرب في أورشليم، والذي كان قد هدمه نبوخذ نصر البابلي عند سبيه لأهل يهوذا وإحراقه لأورشليم· ويسجِّل سفر عزرا، في الأصحاحات من 1-6، استجابة جماعة من شعب إسرائيل، عددها حوالي خمسون ألف، لتعود إلى أورشليم وتعيد بناء الهيكل، لتعبد الرب في المكان الذي اختاره· وكانت هذه العودة تحت قيادة رجل عظيم هو زربابل بن شألتئيل سنة 536ق·م تقريبًا· ثم يسجِّل لنا، في الأصحاحات من 7-10، عودة مجموعة أخرى، بعد حوالي 80 سنة من العودة الأولى، وكان عددها حوالي ألفان من الرجال مع عائلاتهم تحت قيادة عزرا شخصيًا، وبقرار من الملك الفارسي أرتحشستا، لتدعيم الخدمة في الهيكل، وجعل البقية التي رجعت تسلك بحسب شريعة الله·

غرض السفر: يمكن القول إن تاريخ معاملات الله مع شعب إسرائيل يتلخص في أن الله كان يريد لنفسه على الأرض، من خلالهم، هيكلاً يُظهر فيه مجده، ومدينة يُظهر فيها حكمه· وبسبب شرورهم أحرق الله المدينة وهدم الهيكل مؤقَتًا، فسيأتي يوم يحقق الله فيه هذا الغرض كاملاً تحت حكم المسيح· وسفرا عزرا ونحميا يسجلان لنا تجاوب بقية من شعب الله مع رغبة الله، واهتمامهم بصوالح الله، فيُرينا عزرا اهتمامهم بإعادة بناء الهيكل، ويرينا نحميا اهتمامهم بإعادة بناء المدينة· كذلك يظهر لنا في سفر عزرا التأثير الرائع لكلمة الله على حياة شخص هو عزرا، وكيف حوَّلته إلى شخص مكرَّس للخدمة، وتأثيرها الرائع على حياة الشعب، وكيف حوَّلتهم إلى شعب منفصل عن الشعوب التي حوله·

أقسام السفر: ينقسم إلى قسمين واضحين كالأتي:

 

العودة بقيادة زربابل (ص1-6)

 

العودة بقيادة عزرا (ص7-10)

1 مرسوم كورش 536ق م 1: 1-4   مرسوم أرتحشستا (456 ق·م) 7: 1 ، 11-26
2 لقائد هو زربابل 1: 8؛ 2: 2   القائد هو عزرا الكاتب الكاهن 7: 1-10
3 أسماء وعدد البقية 2: 3-65   أسماء وعدد المرافقين 8: 1- 20
4 الأواني المقدَّسة والهدايا للهيكل 1: 6-11؛ 2: 68-70   الأواني المقدسة والهدايا 7: 15-22؛ 8: 24-35·
5 الوصول لأورشليم 3: 1   الوصول لأورشليم 8: 32
6 التعوق بسبب مقاومة الأعداء، والانتصار من خلال الخدمة النبوية لحجي وزكريا النبيين 4: 1 - 6: 14  

التعوق بسبب الشر، والانتصار من خلال الخدمة الشفاعية لعزرا الكاهن 9: 1- 15

7 النتيجة النهائية: إعادة بناء الهيكل 6: 15-22   النتيجة النهائية: إعادة انفصال الشعب 10: 1- 44

الشخصيات الرئيسية:

1- زربابل وهو ابن حفيد يكنيا ملك يهوذا الذي سباه نبوخذ نصر ملك بابل، ومن نسل داود الملك 1أخبار3: 17-19· ومعنى اسمه "المولود في بابل"، كما يسمى "شيشبصر" (اسم كلداني)، ويسمى كذلك "الترشاثا" وهو لقب فارسي يعطى للحاكم·

2- عزرا هو ابن حفيد حلقيا الكاهن العظيم الذي وجد سفر شريعة الرب في أيام يوشيا الملك، وهو من نسل فينحاس بن ألعازار بن هارون الكاهن (7: 1-6)· معنى اسمه "معونة"· وُلد في بابل، ولم يرَ الهيكل من قبل، لكنه انكبَّ على شريعة الرب يدرسها، وأحبّها حتى صار كاتبًا ماهرًا فيها· ويعتبره التقليد اليهودي أحد أهم الشخصيات في تاريخ الأمة ككل للاعتبارات الآتية:

  1. تأسيسه المجمع العالي لعلماء الشريعة اليهود·
  2. وضعه لقانونية أسفار العهد القديم·
  3. تغييره لأسلوب كتابة نسخ العهد القديم من العبرية القديمة إلى العبرية بحروف أشورية·
  4. جمع وتكملة كتب عزرا ونحميا والأخبار، والبعض يعتقد أنه كاتب مزمور 119 ·
  5. تأسيس المجامع المحلية في كل مدينة·

ومن سماته الشخصية، كما تتضح في السفر: إخلاصه (7: 10)، اتضاعه وامتنانه (7: 27 ،28)، مُصلي (8: 21-23)، روحه الكهنوتية وحزنه على خطية شعبه (9: 3 ،4)، تذلله أمام الله (9: 5-15) شجاعته ضد الخطإ (10: 1-44)

تواريخ وأرقام: السبي البابلي 606 ق·م، هدم الهيكل 586 ق·م، ملك كورش 536-529ق·م، عودة البقية مع زربابل 536 ق·م، ملك أحشويروش (4: 6) 529-521 ق·م، أرتحشستا (4: 7) 521 ق·م، ملك داريوس الذي أعاد البناء (ص5و6) 521-486ق·م، إعادة بناء الهيكل 516 ق·م، أحشويروش (سفر أستير) 485-464ق·م· ملك أرتحشستا (عزرا 7: 1، نحميا2: 1) 465-424ق·م، عودة عزرا ورفقائه 456 ق·م ·

السفر عبارة عن 10 أصحاحات، 280 عددًا؛ ويمكن قراءته في 40 دقيقة·