كان “أنِسِيمُسُ” عبدًا لفِلِيمُون المواطن الثري في كولوسي (فليمون١٦)، والعضو المُتقدّم في الكنيسة هناك. وكان غير مؤمنٍ عندما أجرم في حق سَيِّده المسيحي؛ ربما سلب أموال سَيِّده وهرب من كولوسي، واتخذ طريقه إلى روما التي كانت تُمثل “الكورة البعيدة ” حيث كان يتجمع الضَّالون الأشرار.
ولكن إذا كان “أنِسِيمُسُ” قد هرب من سَيِّده الأرضي، لكنه لم يستطع الهروب من سَيِّده السَّماوي ومن نعمته التي كانت تُلاحقه وتبحث عنه. ففي روما اتصل ببولس الرسول حيث «أَقَامَ بُولُسُ سَنَتَينِ كَامِلَتَينِ فِي بَيْتٍ اسْتَأْجَرَهُ لِنَفْسِهِ. وَكَانَ يَقْبَلُ جَمِيعَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ إِلَيْهِ، كَارِزًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَمُعَلِّمًا بِأَمْرِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ» (أعمال٢٨: ٣٠، ٣١).
ولا نعلم ما الذي جعل “العبد الهارب” يتصل ببولس الرسول؟! لعله أضاع ما بيده من نقود، واحتاج وجاع، أو لعلها وخزات الضمير. لعله لم يستطع أن ينسي بيت سَيِّده في كولوسي، الذي كان مكانًا لاجتماع أولاد الله (فليمون٢). لعله لم يستطع أن ينسَ كيف تحدث فِلِيمُون عن بولس عدة مرات، فقد كان فِلِيمُونُ مدينًا باهتدائه لكرازة بولس. والآن ها هو أنسيمس في روما، فيا له من ترتيب عجيب أن يكون بولس في روما أيضًا!
وكان من نتيجة تقابلهما، أن قَبِلَ أُنِسِيمُسُ المسيح بواسطة كرازة الرسول بولس أيضًا، فيقول عنه: «ابْنِي أُنِسِيمُسَ، الَّذِي وَلَدْتُهُ فِي قُيُودِي» (فليمون١٠). ولم يُقدِّم له الرسول بولس رسالة الإنجيل فحسب، بل قدَّم له الحب والعطف والحنان والأمان! لقد دعاه ابنًا! وسمع “أنِسِيمُسُ” الرسول بولس وهو يناديه: “ابْنِي أُنِسِيمُسَ”! وفتحت المحبة قلب أُنِسِيمُسَ لا إلى بولس فحسب، بل إلى رب بولس؛ إلى الرب يسوع نفسه. ويا لروعة النعمة التي تُجدِّدْ!
وأصبحت خدمات “أُنِسِيمُس” نافعة جدًا لبولس الذي أراد أن يحتفظ به معه، ولكن حيث لم يكن في إمكانه أن يفعل ذلك بدون موافقة فِلِيمُون، أرسله إلى كولوسي، إلى سَيِّده هناك.
وفي ذلك الوقت، كتب الرسول بولس إلي الكنيسة في كولوسي عن عدة أمور، وعهد بالرسالة لكل من تِيخِيكُس وأُنِسِيمُس، ويوصي الرسول بأُنِسِيمُس عند الإخوة في كولوسي قائلاً: «أنِسِيمُسَ الأَخِ الأَمِينِ الْحَبِيبِ الَّذِي هُوَ مِنْكُمْ» (كولوسي٤: ٩)، ومثل هذه التوصية - ولا شك - قد سهلت بدرجة كبيرة عودة أنِسِيمُس إلى كولوسي.
ولكن بولس فعل ما هو أكثر من ذلك، إذ زوَّد أنِسِيمُس بخطاب كتبه بنفسه إلى فِلِيمُون، وحيث أن أنِسِيمُس كان عائدًا إلى مدينة اشتهر فيها بأنه لم يكن مؤمنًا ولا أمينًا، احتاج إلى مَنْ يشهد بحقيقة التغيير الذي حدث في حياته، وهو ما فعله الرسول بولس في رسالتيه إلى كولوسي وإلى فليمون.
لقد قدم الرسول بولس أنِسِيمُس بكياسة رائعة إذ يقول: «فَاقْبَلْهُ، الَّذِي هُوَ أَحْشَائِي» (فليمون١٢)؛ فالرجل الذي عُرف على أنه عبد حقير هارب، يُقدَّم لهم الآن، لا كعبد فيما بعد، بل كأخ، فهو لم يعد خائنًا غادرًا، بل موضع ثقة، لم يعد هدفًا للاحتقار، بل غرضًا للحب. وبناء على ذلك، يرجو الرسول فِلِيمُون أن يستقبل أنِسِيمُس بنفس الفرح الذي كان سيستقبله هو نفسه به (فليمون١٧). ويا لروعة النعمة التي تُرفِّعْ!
ولم يُعطِ الإيمان المسيحي لأُنِسِيمُس الحرية والمساواة، والإخاء والحب فقط، بل أعطاه إلى جانبها الصلاح والنفع، إذ عاد أنِسِيمُسُ إلى معنى اسمه الذي أفقده إياه الشر والإثم، إذ أصبح نافعًا. لقد كان ماضيه مناقضًا لمعني اسمه، لم يكن نافعًا بأي شكل، ولكنه الآن بسلوكه المستقيم في روما وخدمته الصادقة لبولس هناك، قد تغيَّر تمامًا، أصبح نافعًا لبولس، وسيكون - بلا شك - نافعًا لفِلِيمُون أيضًا (فليمون١١). ويا لروعة النعمة التي تُنفِّعْ!
من الواضح أن أنِسِيمُس قد سرق سيده قبل مغادرته كولوسي، ولهذا يكتب الرسول بأنه إن كان قد ظلمه بشيء، فقد أصبح بولس ضامنًا له، ويُمكن لفِلِيمُون أن يعتبر رسالة بولس صك ضمان (فليمون١٨، ١٩). ويا لروعة النعمة التي تُسدِّدْ.
نعم، إن النعمة تُجدِّدْ، وتُسدِّدْ، وتُنفِّعْ، وتُرفِّعْ.
لو لم يكن فِلِيمُون مسيحيًا، ولو لم يكتب بولس هذه الرسالة الرائعة، لكان على أنِسِيمُس أن يخشى العودة، فقد كان العبيد - في الإمبراطورية الرومانية - يُصلَّبون بسبب أخطاء أتفه من تلك التي ارتكبها أنِسِيمُس. فاللص والعبد الهارب لم يكن ينتظرهما سوي التعذيب حتى الموت. ولكن الآن وقد أصبح تحت سيادة المسيح، فقد تغيَّر كل شيء، فالسَيِّد الذي سُلبَ، يدين بالولاء للمسيح، والخطاب المُرسَل إليه مع عبده، كتبه له «بُولُسُ، أَسِيرُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ» (فليمون١). كما أن العبد قد أصبح الآن أخًا محبوبًا في المسيح، يُحبه بولس، وبالتأكيد سيُحبه فِلِيمُون أيضًا.
ولا يمكن تصوُّر أن التماس الرسول بولس هذا من جهة أنِسِيمُس كان عبثًا، فلا بد أن فِلِيمُون سيفعل أكثر مما طلب منه الرسول بولس، وعند زيارة بولس لكولوسي، سيجد ترحيبًا قلبيًا من كل من فِلِيمُون وأنِسِيمُس.
إن قصة أنسيمس هذه هي قصتنا جميعًا، فنحن أيضًا كنا عبيدًا، سرقنا ما ليس لنا، وهربنا (تكوين ٣: ١٠)، لكن الرب يسوع المسيح اعترض طريقنا - طريق الإرادة الذاتية - وأرجعنا إليه، ليس لنكون فيما بعد عبيدًا، بل إخوة محبوبين (فليمون ١٦؛ يوحنا ١٥: ١٥):
(١)كانت البداية عملية الولادة من الله، وما يُصاحبها من تغيير في القلب. والمسيحية ليست تغيير في الديانة، بل تغيير في الأخلاق وفي التعامل، لأنها أساسًا تُغَيِّر القلب. وجوهر المسيحية أن تجعل الأشخاص غير النافعين، بل الضارين، أشخاصًا نافعين لغيرهم.
(٢)تمَّ التعامل مع الظلم الذي وقع على فليمون بالبر والعدل. فالرسول بولس لم يُقلِّل من شأن الجُرم، بل تعهَّد هو بالدفع، تمامًا كما فعل المسيح معنا. والرسول بولس هنا يُذكِّرنا بالوسيط الأعظم، لا بين رجل غني وعبد فقير، بل بين الله القدوس والبشر الخطاة. كان يمكن أن يُعْدّم أنسيمس، لكن النعمة خلَّصته. وهكذا بالنسبة لنا كان الموت حقًا علينا بحسب ناموس الله، ولكن المسيح بالنعمة حمل الموت نيابة عنا. لقد تنفَّذ حكم الموت، ولكن ليس في المذنب بل في البريء، في المسيح بديلنا المجيد «فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا تَأَلَّمَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ أَجْلِ الْخَطَايَا، الْبَارُّ مِنْ أَجْلِ الأَثَمَةِ، لِكَيْ يُقَرِّبَنَا إِلَى اللهِ» (١بطرس٣: ١٨). ومن الكلمات الثلاث التي كتبها الرسول بولس في هذه الرسالة: «احْسِبْ ذَلِكَ عَلَيَّ» (ع١٨)، نجد شرحًا للإنجيل الذي نادى به الرسول بولس.
(٣)لم تتكفل النعمة بتسوية الماضي ومشكلاته فحسب، ولم تُغَيِّر الحال فقط، بل منحتنا مقامًا رفيعًا. فيقول الرسول بولس لفليمون: «فَإِنْ كُنْتَ تَحْسِبُنِي شَرِيكًا، فَاقْبَلْهُ نَظِيرِي» (ع١٧). وهكذا قال المسيح عنا في مسامع أبيه «وَأَحْبَبْتَهُمْ كَمَا أَحْبَبْتَنِي» (يوحنا١٧: ٢٣). كما قال الرسول بولس إن الله الآب «أَنْعَمَ ... عَلَيْنَا فِي الْمَحْبُوبِ» (أف١: ٦).