تلاميذ المسيح

جاء الرب يسوع أرضنا مملوءًا نعمةً وحقًّا، وكان يطوف المدن والقرى يُعلِّم ويكرز ببشارة الملكوت، ويشفي كل مرض وضعف في الشعب. ولما رأى الجموع تحنن عليهم إذ كانوا منزعجين ومنطرحين كغنم لا راعي لها (متى٩: ٣٥-٣٨). وجد الرب يسوع حاجة الجموع الكثيرة إلى التعليم والكرازة والرعاية والشفاء من الأمراض والضعف، هذا الوضع استلزم أمرين:

أولاً: قال للتلاميذ الذين يتبعونه: «الْحَصَادُ كَثِيرٌ وَلكِنَّ الْفَعَلَةَ قَلِيلُونَ. فَاطْلُبُوا مِنْ رَبِّ الْحَصَادِ أَنْ يُرْسِلَ فَعَلَةً إِلَى حَصَادِهِ» (متى٩: ٣٧، ٣٨). وهنا الرب شجَّعهم على الصلاة ليرسل الله فعلة.

ثانيًا: دعا تلاميذه واختار منهم اثني عشر الذين سماهم رسلاً (لوقا٦: ١٣-١٦)، بعدما قضى الليل كله في الصلاة لله.

كان هدفه أن الاثني عشر يكونون معه ليتعلموا منه، ويتعلموه هو، يتمثلوا به ثم يمثلوه، يكونوا في شركة معه ليعرفوا فكره وقلبه ثم يُرسلهم ليكرزوا (مرقس٣: ١٣-١٥). أعطاهم سلطانًا على أرواح نجسة حتى يُخرجوها ويشفوا كل مرض وكل ضعف (متى١٠: ١)، وأعطى لهم التعليمات الخاصة بالإرسالية:

دائرة الإرسالية: خراف بيت إسرائيل الضالة، ولكن بعد قيامته أرسلهم إلى العالم أجمع (متى٢٨: ١٩؛ مرقس١٦: ١٥).

موضوع االكرازة: التوبة واقتراب ملكوت السماوات (متى١٠: ٧؛ مرقس٦: ١٢).

ماذا يعملوا؟ قال لهم: «اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّانًا أَخَذْتُمْ، مَجَّانًا أَعْطُوا» (متى١٠: ٨).

يعيشوا بالاتكال عليه: «لاَ تَقْتَنُوا ذَهَبًا وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاسًا فِي مَنَاطِقِكُمْ، وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ» (متى١٠: ٩، ١٠).

حذَّرهم: «هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ» (متى١٠: ١٦). أي سوف تخدمون في وسط أشرار يريدون افتراسكم، لذلك احذروا الناس.

شجعهم: أن لا يخافوا من الناس، وأيضًا لا يهتموا لأنهم أفضل من عصافير كثيرة.

أعطاهم سلطانًا: «عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ. لِيدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّهمْ شَيْءٌ» (متى١٠: ١؛ لوقا١٠: ٢٠).

أسمائهم: «اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ. يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُ. فِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُ. تُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُ. يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ. سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ، وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ» (متى١٠: ٢–٤).

ذُكرت أسماء الرسل الاثني عشر في أربعة أماكن في العهد الجديد في متى١٠، مرقس٣، لوقا٦، أعمال الرسل١، ونلاحظ أنه دائمًا يأتي سمعان بطرس أولاً، ودائمًا يأتي يهوذا الإسخريوطي في آخر القوائم الثلاثة الأولى، ولا يُذكر في سفر أعمال الرسل لأنه كان قد شنق نفسه وهلك، وبعد قيامة المسيح اختار التلاميذ متياس مكانه.

ويمكن تقسيم الاثني عشر إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة بها أربعة من الرسل: الأولى؛ تبدأ دائمًا بسمعان بطرس. والثانية؛ تبدأ دائمًا بفيلبس. والثالثة؛ تبدأ دائمًا بيعقوب بن حلفى.

نلاحظ أن سمعان بن يونا هو بطرس، برثلماوس هو نثنائيل، متى هو لاوي، لباوس الملقب تداوس هو يهوذا بن حلفى، سمعان القانوي هو سمعان الغيور.

كان معظم تلاميذ المسيح فقراء، صيادي سمك من الجليل – المقاطعة الشمالية - القريبة من الأمم، وكان أهل الجليل محتقَرين في أعين أهل اليهودية وبصفة خاصة أورشليم.

قِيل: عن بطرس ويوحنا «أَنَّهُمَا إِنْسَانَانِ عَدِيمَا الْعِلْمِ وَعَامِّيَّانِ» (أعمال٤: ١٣). أي لم يدرسا عند رجلي أحد المعلمين المشهورين مثل غمالائيل، لكن كان التلاميذ دارسين الكتب المقدسة كما يجب، ويعلمون تاريخ أمتهم جيدًا (لوقا٩: ٥٤؛ يوحنا١: ٣٥–٣٧، ٤٩؛ أعمال١: ٦).

كان للتلاميذ شخصيات مختلفة؛ فكان بطرس مِقدام الرسل، ومندفع في الكلام، بينما أخاه أندراوس قليل الكلام. متى يعمل عشارًا - أي تابع للحكومة الرومانية - بينما سمعان القانوي من جماعة الغيورين الذين كانوا يؤيدون الهوية اليهودية ويعملون ضد الحكومة الرومانية. برثلماوس، الذي هو نثنثائيل، إسرائيلي حقًا لا غش فيه، بينما توما يشك ولا يصدق إلا بعد رؤية العين. لكن الرب يسوع جعل لكل هذه الشخصيات المختلفة فكرًا واحدًا، وقلبًا واحدًا، وغرضًا واحدًا.

التلاميذ كانوا متساوون في كل الامتيازات، وعلى قَدَمِ المساواة. لكن هناك مجموعة أكثر قربًا من الرب مثل بطرس ويعقوب ويوحنا، فكانوا مع الرب على جبل التجلي (متى١٧: ١)، وعند إقامة ابنة يايرس (مرقس٥: ٣٧)، وكانوا قريبين من الرب وهو يصلي في بستان جثسيماني (متى٢٦: ٣٧).

ولا نستنتج أن رسولاً كان له السلطان على الآخرين أو رئيسًا لهم، فقد كانوا جميعًا إخوة، والرب وحده هو سيدهم.

أرسلهم الرب اثنين اثنين، فخرجوا وصاروا يكرزون بالتوبة واقتراب ملكوت السماوات، وأخرجوا شياطين كثيرة، ودهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم (مرقس٦: ٧، ١٢). وعند عودتهم من الإرسالية اجتمع الرسل إلى الرب وأخبروه بكل شيء، ما فعلوا وكل ما علموا. فَقَالَ لَهُمْ: «تَعَالَوْا أَنْتُمْ مُنْفَرِدِينَ إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَاسْتَرِيحُوا قَلِيلاً» (مرقس٦: ٣٠، ٣١).

جميل أن نأتي إلى الرب بعد كل خدمة نقوم بها لنخبره بكل شيء، ونصلي من أجل النفوس التي خدمناها.

تعرَّض التلاميذ للضعف، فحدثت بينهم مشاجرة من منهم يظن أنه يكون أكبر! لكن قال لهم الرب: «الْكَبِيرُ فِيكُمْ لِيَكُنْ كَالأَصْغَرِ، وَالْمُتَقَدِّمُ كَالْخَادِمِ» (لوقا٢٢: ٢٤–٢٧). ولكن بعد قيامته وسُكنى الروح القدس فيهم صاروا شهودًا أمناء له، أقوياء في خدمتهم، متَّحدين في هدفهم وغايتهم، وقد فتنوا المسكونة (أعمال٤: ١٣).

هناك فرق بين التلميذ والرسول:

التلميذ: هو الشخص الذي يجلس لكي يتعلم من معلمه، وهذا يعني قبول التعليم والسير بمقتضاه، وتبعيته للمعلم.

رسول: هو الذي يُرسَل إلى مكان معين، وفي وقت معين، برسالة محددة، لأشخاص معينيين. لقد تعلم الاثنا عشر من الرب يسوع، وتبعوه في كل مكان يذهب إليه، تدرَّبوا على يديه، وجلسوا عند قدميه، ثم بعد ذلك أرسلهم.

من الواضح أن رُسل المسيح ليس لهم خلفاء، لأنه من شروط الرسول أن يكون قد رأى المسيح عيانًا (١كورنثوس٩: ١)، ويكون قادرًا على صنع الآيات والعجائب والقوات (٢كورنثوس١٢: ١٢).

نتعلم من هذا أن كل من يخدم الرب يجب أن يجلس أولاً معه، ثم يُرسل من محضره، وهذا سر نجاح الخادم.

(يتبع)