أهميته: هو النتيجة الحتمية للأحداث العظيمة التي حدثت في الأناجيل، والمدخل الرئيسي للتعاليم المجيدة التي جاءت في الرسائل. لذلك فموقعه بين الأناجيل والرسائل فى تمام التوافق مع موضوعه.
كاتبه: كتبه لوقا الطبيب الحبيب، ذلك الأديب والمؤرخ البارع. ولم يكن فيه مسجلاً فقط للتاريخ، لكنه قدمه لنا بأسلوب قصصي شيق وجذاب يجعلك لا تملّ من قراءته، ففي كل أصحاح تقريباً قصة أو أكثر مملوءة بالإثارة والتشويق.
اسمه: اسمه، «أعمال الرسل»؛ غير موحى به، وقد اعترض البعض على هذا الاسم وسموه «أعمال الروح القدس»، والبعض الآخر سماه «أعمال المسيح الممجد»؛ وفى الحقيقة فإن كلاًّ من هذه الأسماء صحيح. إذ أنه بحق هو سجل أعمال المسيح الممجد والتى عملها من خلال شهود أمناء وبقوة الروح القدس الذى سكبه عليهم وأسكنه فيهم.
نهايته: هو السفر الوحيد الذى تشعر أن نهايته غريبة؛ إذ أنه ينتهى فجأة دون خاتمة، وهذا فى تمام التوافق مع موضوعه فالمسيح الممجد لازال في السماء يعمل، والروح القدس لازال على الأرض ساكناً في المؤمنين يعمل، والشهود الأمناء للمسيح لازالوا على الأرض بأمانة يشهدون.
موضوعه: هو مكتوب ليجيب على أسئلة كثيرة تشغل بال من يريد أن يفهم المسيحية أهمها:
1- كيف ولدت الكنيسة وكيف كبرت وانتشرت إلى كل الأرض؟
2- من هم الشهود الذين شهدوا للمسيح بعد صعوده وماذا كان موضوع شهادتهم؟
3- كيف تم الانتقال من (تدبير*) الناموس (الذى كانت اليهودية تحته) إلى تدبير نعمة الله الذى تنعم المسيحية بظله الآن؟
4- كيف كانت الكنيسة فى أيامها الأولى وكيف كان يعمل روح الله في ذلك الوقت؟
* تدبير = أسلوب معاملات الله مع البشر في فترة زمنية محددة
الآية المفتاحية: ص1: 18 «لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لي شهوداً في أورشليم وفى كل اليهودية والسامره وإلى أقصى الأرض».
خطة الكاتب: لقد سار الكاتب على خطة جميلة مبنية على العبارة السابقة تسهل دراسة السفر للقارئ:
ففى الاصحاحات من 2 - 7 نجد الشهادة تتم في أورشليم، ومن 8 إلى 12 نجدها تتم في اليهودية والسامره، ثم من 13 - 28 نجدها تنتشر وتصل إلى أقصى الأرض
رحلات بولس ومحاكمته: يسجل هذا السفر ثلاث رحلات تبشيرية لبولس وثلاث محاكمات هامة نرجو أن يهتم القارئ بدراستها وهى كالآتى :
الرحلات:
1- الرحلة الأولى 13: 4 - 14: 28
2- الرحلة الثانية 15: 36 - 18: 21
3- الرحلة الثالثة 19: 1 - 21: 9
المحاكمات:
1- أمام المجلس اليهودى 23: 1-9
2- أمام فيلكس 23: 22 - 24: 27
3- أمام فستوس وأغريباس 25: 1-26: 23
أقسامه: ينقسم السفر إلى قسمين رئيسين يمكن إبراز ملامحها الرئيسية في الجدول الآتي:
| | القسم الأول من 1 - 12 | | القسم الثاني من 13 - 28
|
1- المركز
2- الشخصية الرئيسية
3- الإرساليات الكرازية
4- الشهادة مقدمة
5- ينتهى برفض الكلمة 6- ينتهى بسجن
7- ينتهى بالقضاء على
| | أورشليم
بطرس
تبدأ من أورشليم وتنتشر في اليهودية والسامره.
ليهود فلسطين ثم الأمم. من يهود فلسطين.
بطرس.
هيرودس.
| | أنطاكية
بولس.
تبدأ من أورشليم وتنتشر في الإمبراطورية الرومانية حتى تصل لروما.
ليهود الشتات ثم الأمم.
من يهود الشتات.
بولس
اليهود.
|
تواريخ وأرقام تقريبيه
* استشهاد استفانوس واهتداء شاول 35م،
الرحلة التبشيرية الأولى 46 - 48م ،
الرحلة التبشيرية الثانية 50 - 52م ،
الرحلة التبشيرية الثالثة 53 - 57م ،
رحلة بولس لروما 59م
* كتب السفر ما بين عامى 63 - 70م
* طول المسافة التي قطعها بولس في رحلاته براً وبحراً معاً حوالى 20.000 (عشرون ألف) كم؛ هذا بخلاف الطرق البرية الداخلية والدائرية.
* ذكر فيه أكثر من 30 مرة كلمة شهادة ومشتقاتها وأشير فيه حوالى 23 مرة إلى الرسل.