سابعًا، بالمقارنة مع الملك عزيّا:

«وَعَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ أَمَصْيَا أَبُوهُ. وَكَانَ يَطْلُبُ اللهَ فِي أَيَّامِ زكَرِيَّا الْفَاهِمِ بِمَنَاظِرِ اللهِ. وَفِي أَيَّامِ طَلَبِهِ الرَّبَّ أَنْجَحَهُ اللهُ» (٢أخبار٢٦: ٤، ٥). تميَّزت فترة مُلك عزيّا بالأمن والرخاء إذ اهتم بشؤون المملكة داخليًا وخارجيًا، اقتصاديًا وسياسيًا.

ولكن مع بداية حياته نلحظ الانحرافات ذاتها التي ظهرت في حياة أبيه وجدّه. فأولاً، لقد عمل المستقيم في عيني الرب لا كداود أبيه، بل كأمصيا أبيه الذي عمل حسب كل ما عمل يوآش أبوه، ولم يكن قلبه كاملاً مع الرب إلهه، فرفعه قلبه للتمجُّد، وحادَ من وراء الرب (٢أخبار٢٥: ١٩، ٢٧).

وثانيًا، كان يطلب الرب في أيام زكريا، لا كل أيام حياته. وهو في ذلك كجده يوآش، «وَعَمِلَ يُوآشُ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ كُلَّ أَيَّامِ يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنِ» (٢أخبار٢٤: ٢). وثالثًا، «وَلَمَّا تَشَدَّدَ ارْتَفَعَ قَلْبُهُ إِلَى الْهَلاَكِ وَخَانَ الرَّبَّ إِلهَهُ» (٢أخبار٢٦: ١٦) كجدّه الكبير رحبعام، «وَلَمَّا تَثَبَّتَتْ مَمْلَكَةُ رَحُبْعَامَ وَتَشَدَّدَتْ، تَرَكَ شَرِيعَةَ الرَّبِّ هُوَ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ» (٢أخبار١٢: ١).

لقد كان عزيّا يرى مناظر الله، إنما بعيني شخصٍ آخر هو زكريا، والذي بمجرد اختفاءه لم يعد عزيّا يرى سوى مناظره الخاصة! فدخل إلى مكانٍ لم يكن يحق له دخوله، وتطلّع إلى مكانةٍ ليست له «وَدَخَلَ هَيْكَلَ الرَّبِّ لِيُوقِدَ عَلَى مَذْبَحِ الْبَخُورِ» فوقع في ذات الخطية القديمة، خطية آدم التي تسبّبت في طرده من الجنة، وخطية نبوخذ نصّر التي بسببها طُرد من بين الناس، بل خطية الشيطان التي تسببت في طرده من محضر الله!

وهكذا طُردَ عزيّا من بيت الرب، وحُرم من البقاء في بيت الملك، فبقي في بيت المرض إلى يوم موته. وحتى عند موته حُرم أيضًا من دفنه في قبور الملوك، «لأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّهُ أَبْرَصُ!»

وآه كم هي مُكلّفة تلك الخطية البشعة -خطية الكبرياء - التي تُغري الإنسان بالحصول على ما ليس له، فيفقد بسببها ما له! هي كالسوس الذي ينخر ببطء في العظام حتى يحوّلها رمادًا وركامًا وحطامًا! «تَأْتِي الْكِبْرِيَاءُ فَيَأْتِي الْهَوَانُ»، «كِبْرِيَاءُ الإِنْسَانِ تَضَعُهُ» (أمثال١١: ٢؛ ٢٩: ٢٣).

لقد كانت كبرياء عزيّا تتغذى على البركات التي سبق الله فأعطاه إياها! «فَسَمِنَ يَشُورُونَ وَرَفَسَ. سَمِنْتَ وَغَلُظْتَ وَاكْتَسَيْتَ شَحْمًا! فَرَفَضَ الإِلهَ الَّذِي عَمِلَهُ، وَغَبِيَ عَنْ صَخْرَةِ خَلاَصِهِ... الصَّخْرُ الَّذِي وَلَدَكَ تَرَكْتَهُ، وَنَسِيتَ اللهَ الَّذِي أَبْدَأَكَ» (تثنية٣٢: ١٥، ١٨). وظلت الضربة كامنةً في قلبه حتى جاء اليوم الذي فيه ظهرت وأفرخت في رأسه «هَا هُوَذَا الْيَوْمُ، هَا هُوَذَا قَدْ جَاءَ! دَارَتِ الدَّائِرَةُ. أَزْهَرَتِ الْعَصَا. أَفْرَخَتِ الْكِبْرِيَاءُ» (حزقيال٧: ١٠). وعندما ظهرت ضربته، كانت واضحة لكل ذي عين بصيرة، ”برص في الجبهة“! الأمر الذي بسببه أعلن عزريا الكاهن - ومعه ثمانون من الكهنة - نجاسته في الحال!

«فَإِنْ رَآهُ الْكَاهِنُ وَإِذَا نَاتِئُ الضَّرْبَةِ أَبْيَضُ ضَارِبٌ إِلَى الْحُمْرَةِ فِي قَرَعَتِهِ أَوْ فِي صَلْعَتِهِ (جبهته)، كَمَنْظَرِ الْبَرَصِ فِي جِلْدِ الْجَسَدِ، فَهُوَ إِنْسَانٌ أَبْرَصُ. إِنَّهُ نَجِسٌ. فَيَحْكُمُ الْكَاهِنُ بِنَجَاسَتِهِ. إِنَّ ضَرْبَتَهُ فِي رَأْسِهِ... إِنَّهُ نَجِسٌ. يُقِيمُ وَحْدَهُ» (اللاويين١٣: ٤٣-٤٦).

سبق وتحدثنا عن الخمسة عشر عامًا الأخيرة من عمر أبيه أمصيا، والتي قضاها أسيرًا. وتلك التي عاشها حزقيا عاطلاً بلا إنجازٍ يُذكَر، لكن عزيّا كان أسوأ منهما كليهما، إذ قضى سنواته الأخيرة سجينًا نجسًا في بيت المرض. لم يكن لعزيّا القلب المنكسر والروح المنسحقة والعين الخفيضة التي كانت لداود أبيه، «يَا رَبُّ، لَمْ يَرْتَفِعْ قَلْبِي، وَلَمْ تَسْتَعْلِ عَيْنَايَ، وَلَمْ أَسْلُكْ فِي الْعَظَائِمِ، وَلاَ فِي عَجَائِبَ فَوْقِي» (مزمور١٣١).

فبعدما مُسح داود ملكًا، وبعدما صار عازفًا شخصيًا للملك شاول وحاملاً لسلاحه، عاد ليرعى الغنيمات القليلة في البرية! «أمَّا دَاوُدُ فَكَانَ يَذْهَبُ وَيَرْجعُ مِنْ عِنْدِ شَاوُلَ لِيَرْعَى غَنَمَ أَبِيهِ فِي بَيْتِ لَحْمٍ». ولمّا عرضوا عليه الزواج من ابنة الملك، قال: «هَلْ هُوَ مُسْتَخَفٌّ فِي أَعْيُنِكُمْ مُصَاهَرَةُ الْمَلِكِ وَأَنَا رَجُلٌ مَسْكِينٌ وَحَقِيرٌ؟»، ولمّا كان شاول الملك يطارده، قال: «وَرَاءَ مَنْ خَرَجَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ؟ وَرَاءَ مَنْ أَنْتَ مُطَارِدٌ؟ وَرَاءَ كَلْبٍ مَيْتٍ! وَرَاءَ بُرْغُوثٍ وَاحِدٍ!» (١صموئيل١٧: ١٥؛١٨: ٢٣؛ ٢٤: ١٤).

لقد كان صغيرًا في عيني نفسه، وظل كذلك. «فَدَخَلَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَجَلَسَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: ”مَنْ أَنَا يَا سَيِّدِي الرَّبَّ؟ وَمَا هُوَ بَيْتِي حَتَّى أَوْصَلْتَنِي إِلَى ههُنَا!“» (٢صموئيل٧: ١٨).

ولكن يلفت النظر حدوث زلزلة «فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا... قَبْلَ الزَّلْزَلَةِ بِسَنَتَيْنِ» (عاموس١: ١).

والتي ربما حدثت بالتزامن مع ضربه بالبرص وطرده من محضر الله، الأمر الذي كان زلزالاً مروعًّا بالفعل! فكيف تحولت البدايات المشرقة لعزيّا الملك لتلك النهايات المخزية! كَيْفَ اكْدَرَّ الذَّهَبُ، تَغَيَّرَ الإِبْرِيزُ الْجَيِّدُ!

والحقيقة هي أن ثبات عرش الملك كان مرتبطًا بثباته في إلهه، وحالما انقطع التيار الكهربائي لم تُطفَأ الأنوار فحَسب، بل زُعزعت أساسات المملكة! هكذا حمل معنى اسمه مصدر قوته وعزه، فعزيا أو عزريا يعني: الرب قوتي أو الرب عزي. «إِلهُ إِسْرَائِيلَ هُوَ الْمُعْطِي قُوَّةً وَشِدَّةً لِلشَّعْبِ» (مزمور٦٨: ٣٥).

إنها قصة أخرى تُضَاف إلى رصيد قصص حياة الكثيرين الذين بدأوا حسنًا ولم ينتهوا كذلك. ودعونا لا ننسى أن وجود قشة واحدة في سبيكة الحديد كافية أن تكسرها عندما تحين الفرصة المناسبة! «انْظُرُوا إِلَى أَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ نُضَيِّعَ مَا عَمِلْنَاهُ، بَلْ نَنَالَ أَجْرًا تَامًّا» (٢يوحنا٨).

وأخيرًا، لم تُطوَ هذه الصفحة الكئيبة إلا بإشراقة الرؤيا البهيجة، «فِي سَنَةِ وَفَاةِ عُزِّيَّا الْمَلِكِ، رَأَيْتُ السَّيِّدَ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيٍّ عَال وَمُرْتَفِعٍ» (إشعياء٦: ١)، فبعدما هوى العرش الأرضي وفُجِعَ الجميع بنجاسة مَن كان ملكًا عظيمًا ومَثَلا يُحتذَى، ظل كرسي الله ثابتًا عاليًا لم يتأثر بالزلزلة ولا بانقلاب الأعمدة، وظل الكل من حوله هاتفًا بقداسته وعظمته! «إِذَا انْقَلَبَتِ الأَعْمِدَةُ، فَالصِّدِّيقُ مَاذَا يَفْعَلُ؟ اَلرَّبُّ فِي هَيْكَلِ قُدْسِهِ. الرَّبُّ فِي السَّمَاءِ كُرْسِيُّهُ» (المزامير١١: ٣، ٤).

إذا السماء والدنى وأثبت الأركان تمايلت نحو الفنا واستسلم السكان، يبقى سلامي كاملاً، فسيد الأكوان يقول: ”ثق، إني هنا. وأنت في الأحضان“.

يُتبَع